> تكلفة المعيشة في المغرب : الأسعار و الرواتب في المغرب

تكلفة المعيشة في المغرب : الأسعار و الرواتب في المغرب

 تكلفة المعيشة في المغرب بالتفصيل


 معرفة تكلفة المعيشة في المغرب يبقى أمر مهم سواء لمن ينوى الإقامة و العيش في المغرب أو السياح و المسافرون العرب الراغبين في السفر إلى المغرب .

و يعد المغرب من افضل الدول في أفريقيا من حيث جودة العيش و البنية التحتية و ايضا من من حيث التنوع المناخي و التضاريسي الكبير ( ثلوج ، جبال ، غابات ، صحراء ، شلالات ، أنهار ... ) . و يضم المغرب أحد أنظف المدن في العالم و هي مدينة إفران . دعنا نتعرف على تكلفة المعيشة في المغرب ...

المعيشة في المغرب


الرواتب في المغرب


متوسط الرواتب في المغرب يتراوح بين 450$ و 700$ دولار أمريكي فيما نجد أن الحد الأدنى للأجور المعتمد بالنسبة للدولة المغربية هو 360$ دولار أمريكي . 


أرخص المدن معيشة في المغرب

المدن الرخيصة في المغرب هي المدن التي تقع في وسط و جنوب المغرب مثل كمدينة فاس ، مدينة مكناس ، مدينة آسفي ، مدينة الداخلة ، مدينة العيون ...


أغلي مدن المغرب من حيث تكلفة المعيشة

المدن المكلفة للعيش في المغرب هي مدن طنجة ، الرباط و الدار البيضاء و شمال المغرب عموما و تعرف هذه المدن إرتفاع في أسعار المواد العدائية ، الإيجار و الخدمات حيث يلزمك للعيش الكريم فيها راتب يفوق 900$ دولار أمريكي ( 9000 درهم مغربي ) .


أسعار المعيشة في المغرب

قبل تحديد تكلفة المعيشة في المغرب يجب التعرف على الأسعار في المغرب .


أسعار المواد الغذائية في المغرب

  • أسعار الخضر في المغرب تتراوح بين 3 و 10 درهم مغربي للكيلوغرام الواحد .
  • أسعار الفواكة في المغرب تتراوح بين 4 و 15 درهم مغربي للكيلوغرام الواحد .
  • أسعار الأسماك تبدأ من 2.5$ دولار فما فوق ( 25 درهم مغربي ) .
  • أسعار  الدجاج للكيلوغرام الواحد تتراوح بين 1.8$ و 3$ دولار أمريكي. 
  • أسعار لحم الخروف او اللحم البقري تبدأ من 8$ دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد .

الأسعار في المغرب

  • أسعار تأجير شقة في المغرب لشهر اقل شيئ ستجده هو 150$ أو 160$ دولار أمريكي ( إيجار شقة صغيرة في حي شعبي ) .
  • أسعار إشتراكات الانترنيت و الهاتف الشهرية تبدأ من 25$ دولار أمريكي ( 250 درهم مغربي ) .
  • أسعار البنزين تتراوح بين 1.4$ و 1.8$ دولار أمريكي .
  • أسعار التاكسي في المغرب أقل شيى هو 7 دراهم و هو مرتبط بالمسافة المقطوعة .
  • أسعار الباص او الحافلات في المغرب هي 4 دراهم مغربية .


الراتب المناسب للعيش في المغرب

الراتب المناسب للعيش في المغرب حياة كريمة و جيدة يتراوح بين 700$ و 1000$ ( ما بين 7000 و 10000 درهم مغربي)  في معظم مدن المغرب بإستناء مدن طنجة ، الرباط و الدار البيضاء و مدن الشمال. 

فيما يعد الراتب المناسب للعيش في المغرب في مدينة طنجة أو الرباط هو ما بين 800$ و 1500$ دولار أمريكي ( ما بين 8000 و 15000 درهم مغربي ) .


تكلفة المعيشة في المغرب 


تكلفة المعيشة في المغرب لمواطني دول الخليج 

متوسط تكلفة المعيشة في المغرب بالنسبة لمواطني دول الخليج كالسعودية مثلا هو ما بين 1000$ و 2000$ دولار أمريكي و يخول لهم هذا المبلغ عيش حياة كريم ذات جودة عالية و افضل مدينة مناسبة لهم هي مدينة طنجة أو مدينة الرباط 


تكلفة المعيشة في المغرب للعرب 

تكلفة المعيشة في المغرب للعرب القادمين من مصر ، تونس ، الجزائر ، العراق ، سوريا ... تتراوح ما بين 700$  و 900$  دولار أمريكي و أفضل مدينة مناسبة لهم للعيش هي مدينة فاس ، الصويرة ، مكناس ، أو مدن جنوب المغرب .

 

العيش في المغرب بعد التقاعد

إشتهرت فكرة العيش في المغرب بعد التقاعد لدى العديد من الأوروبيين خصوصا القادمين من دول إسبانيا ، بلجيكا و فرنسا نظرا لغلاء العيش براتب التقاعد في هده البلدان بالإضافة إلى الضرائب الكبيرة المفروضة عليهم . 

فراتب التقاعد في أوروبا على سبيل المثال 2000$ دولار يمكنهم من عيش حياة كريمة في أي مدينة مغربية و ما يحفزهم لذلك هو كون المغرب دولة متطورة من حيث البنية التحتية و الخدمات كما يعد من افضل الدول السياحية في أفريقيا حيث يزورها سنويا أزيد من 15 مليون سائح .


هل تنصحني بالعيش في المغرب 

المغرب بلد عربي مسلم بلد غني سياحيا و هو أكثر بلد أفريقي إستقبالا للسياح ( أزيد من 15 مليون سائح ) و تجد فيه كل اللي تبغاه ( ثلوج ، صحاري ، جبال ، أنهار ، شلالات... ) كما أن تكلفة المعيشة في المغرب و الأسعار في المغرب منخفظة كثيرا مقارنة مع دول الخليج العربي أو دول أوروبا. 


 في أخير نكون قد  تعرفنا على تكلفة المعيشة في المغرب ، و تبقى المغرب من أهم و أفضل الدول للعيش بالنسبة للعرب سواء من حيث الأجواء ، الديانة الإسلامية أو حيث التكاليف للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع العربي المسافر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-